التخلص من الشخير بمجموعة نصائح مُجربة ومفيده

Get rid of the snoring group tried and useful tips,الشخير هو مشكلة في التنفس تحدث أثناء النوم فهل تريد التخلص من الشخير ؟ إنه يحدث بسبب اهتزاز أنسجة الحلق بطريقة معينة بحيث يصدر عنها صوت مرتفع و الشخير عموماً غير ضار بالرغم من انه يشكل مصدر إزعاج عند النوم مع الأخرين . يمكنك الأن بوقف الشخير و ذلك بإحداث بعض التغيرات في نمط الحياة و خاصة عند فقدان الوزن و تقليل التدخين و تغير وضع النوم مثل النوم علي الجانب أو الظهر و ذلك لتحسين دخول الهواء. وعندما تجد أن كل هذه الوسائل لا تقدم حل جيد يمكنك إستخدام ملصقات طبية توضع علي الأنف لتقليل الشخير ، حيث أنها تعمل علي توسيع مجري التنفس مما يسمح بعبور الهواء مباشرة بدون إهتزاز أنسجة الحلق 

والأن كيفية التخلص من الشخير ؟





تعد أهم خطوة في علاج الشخير هي تحديد سبب الشخير، فهو قد ينتج عن الحساسية أو عيوب خلقية في الأنف – قد تتطلب التدخل الجراحي- و في حالة إذا كنت ممن يشخرون بصوت مرتفع بإستمرار بالإضافة إلي الشعور بالنعاس المستمر أثناء النهار فربما تعاني من مما يُعرف بإنقطاع النفس النومي و هذا قد يكون أخطر من الشخير نفسه. و غالباً معظم من يعانوا من إنقطاع النفس اليومي يعانوا من الوزن الزائد ، و غالباً ما يصاب به الرجال دون النساء ، حيث فيه ينغلق مجري التنفس عندما يحاول المصاب سحب الهواء عبر أنفه مما يسبب في نقص الأوكسجين في الدم و بالتالي يعمل الدماغ علي إيقاظ المصاب و تكرر العملية طوال الليل مما يجعل المريض مصاب بالنعاس طوال اليوم .

و إذا شعرت بأنك تعاني من الشخير المزجع أو أن الشخير أصبح جزء أساسي من نومك كل يوم فنحن ننصحك بان تراجع طبيبك أو أخصائي لمعالجة إضطرابات النوم .
طرق طبيعية تساعد في التخلص من الشخير :

القيام بفحص طبي شامل لتحديد مدي حدة الشخير لديك، و ما إذا كان الوضع خطير أم لا ؟


محاولة تغير وضعية النوم مثلاً النوم علي جانبك بدلاً من ظهرك .رفع رأسك من علي المخدة يساعد في تقليل الشخير و أحياناً يفضل أن يكون عنقك مستقيم أي ألا ترفع رأسك فهذا يختلف من شخص إلي أخر.

حاول التحكم في الحساسية و علاجها إذا كانت هي السبب وراء الشخير .

التوقف عن التدخين فهو يفاقم مشكلة أنسجة الحلق مما يزيد من الشخير .

لا تتناول وجبة كبيرة قبل الذهاب إلي النوم .

تجنب تناول منتجات الألبان ليلاً : و ذلك لأن هذه المنتجات تترك مخاط في الحلق و الذي يسهم في حدوث الشخير .

تنظيم مواعيد النوم : وضع خطة لنظام النوم الخاص بك و تجهيز مكان النوم جيداً و ذلك لأن بعض الأشخاص ينشأ لديهم الشخير بسبب عدم إنتظام مواعيد النوم .

ممارسة التمارين الرياضية : فهي تساعد علي تنظيم التنفس و التحكم في الوزن أيضاً لذلك حاول أن تمارس الرياضة قبل ساعتين من معاد نومك .

الإبتعاد عن الإجهاد : كثير ممن يعانوا من الشخير يقل لديهم أو يختفي تماماً بمجرد الحصول علي قسط من الراحة و تقليل الإجهاد .

تقليل كمية الكافيين أو منومات قبل النوم : و ذلك لأن جميعهم يساعد علي إرتخاء عضلات الحلق مما يؤدي إلي إنسداد مجري الهواء أثناء النوم.

ترطيب الأنف بإستخدام محلول ملحي : فهذا يقلل الشخير خاصة إذا كان سببه مشاكل الجيوب الأنفية أو الحساسية .

تغير فرش المخدات و السرير بإنتظام و الحفاظ علي نظافة السجاد و الستائر نظيفة و تعريضهم للهواء و الشمس لتقي نفسك من الحساسية المسببة للشخير .

تمارين مقوية لعضلات الحلق تساعد في التخلص من الشخير :

قم بمد لسانك لأقصي قدر ممكن ثم إعادته مرة أخري و تكرار ذلك 10 مرات .
قم بمد لسانك مرة أخري و محاولة إعادة العملية مع لمس أنفك لأطول فترة ممكنة و تكرار العملية 10 مرات .
إبتسم محاول مد شفتيك لأقصي قدر ممكن و تثبيت شفتيك علي هذا الوضع لمدة 10 ثوان و تكرار هذه العملية طوال اليوم بقدر المستطاع .