الحاجز الصدمى(عند اختراق الطائرة حاجز الصوت)


والخطوط الدائرية المحيطة بالطائرة (عند1) هى الاضطرابات الهوائية التى يسببها طيرانها, وتسمى "موجات ضغطية". وهى تضعف تدريجيا مع تحركها بعيدا عن الطائرة, فيما يشبه


تلاشى الموجات بعد القاء حجر فى بركة ماء. وهذه الموجات الضغطية تتحرك بسرعة الصوت بالضبط.
ومع تزايد سرعة الطائرة (عند2) فإنها تلحق بالموجات الصدمية التى تسبقها. وعند"ماخ1" تكون متحركة بنفس سرعة تلك الموجات, فتدفع جميع الموجات الهوائية الى موجة ماخ رأسية واحدة (عند3).

وعند تحرك الطائرة اسرع من الصوت(عند4), فإنها تدفع معها الموجة ماخ, فتنحنى الموجة الى شكل مخروطى. وحينما تصل الحافة السفلى للمخروط الى الارض تحدث زيادة فجائية فى ضغط الهواء يمكنك ان تسمعها كفرقعة مزدوجة, أما إذا كانت الموجات الصوتية متقاربة جدا بعضها من بعض فستسمعها كفرقعة واحدة.

وتُجَررُ الطائرات الأسرع من الصوت الفرقعة الصوتية خلفها, فوق كل المنطقة التى تمر خلالها, أثناء طيرانها أسرع من الصوت. والمنطقة التى يمكن أن تسمع فيها تلك الفرقعة, تسمى "البساط" (carpet). وبساط الكونكورد مثلا يبلغ اتساعه نحو 90 كم.


من كتاب الطائرات النفاثة تأليف مارك هويش ترجمة د انور محمود عبدالواحد
ومع تزايد سرعة الطائرة (عند2) فإنها تلحق بالموجات الصدمية التى تسبقها. وعند"ماخ1" تكون متحركة بنفس سرعة تلك الموجات, فتدفع جميع الموجات الهوائية الى موجة ماخ رأسية واحدة (عند3).
وعند تحرك الطائرة اسرع من الصوت(عند4), فإنها تدفع معها الموجة ماخ, فتنحنى الموجة الى شكل مخروطى. وحينما تصل الحافة السفلى للمخروط الى الارض تحدث زيادة فجائية فى ضغط الهواء يمكنك ان تسمعها كفرقعة مزدوجة, أما إذا كانت الموجات الصوتية متقاربة جدا بعضها من بعض فستسمعها كفرقعة واحدة.

وتُجَررُ الطائرات الأسرع من الصوت الفرقعة الصوتية خلفها, فوق كل المنطقة التى تمر خلالها, أثناء طيرانها أسرع من الصوت. والمنطقة التى يمكن أن تسمع فيها تلك الفرقعة, تسمى "البساط" (carpet). وبساط الكونكورد مثلا يبلغ اتساعه نحو 90 كم.


من كتاب الطائرات النفاثة تأليف مارك هويش ترجمة د انور محمود عبدالواحد
وعند تحرك الطائرة اسرع من الصوت(عند4), فإنها تدفع معها الموجة ماخ, فتنحنى الموجة الى شكل مخروطى. وحينما تصل الحافة السفلى للمخروط الى الارض تحدث زيادة فجائية فى ضغط الهواء يمكنك ان تسمعها كفرقعة مزدوجة, أما إذا كانت الموجات الصوتية متقاربة جدا بعضها من بعض فستسمعها كفرقعة واحدة.
وتُجَررُ الطائرات الأسرع من الصوت الفرقعة الصوتية خلفها, فوق كل المنطقة التى تمر خلالها, أثناء طيرانها أسرع من الصوت. والمنطقة التى يمكن أن تسمع فيها تلك الفرقعة, تسمى "البساط" (carpet). وبساط الكونكورد مثلا يبلغ اتساعه نحو 90 كم.


من كتاب الطائرات النفاثة تأليف مارك هويش ترجمة د انور محمود عبدالواحد
وتُجَررُ الطائرات الأسرع من الصوت الفرقعة الصوتية خلفها, فوق كل المنطقة التى تمر خلالها, أثناء طيرانها أسرع من الصوت. والمنطقة التى يمكن أن تسمع فيها تلك الفرقعة, تسمى "البساط" (carpet). وبساط الكونكورد مثلا يبلغ اتساعه نحو 90 كم.

من كتاب الطائرات النفاثة تأليف مارك هويش ترجمة د انور محمود عبدالواحد
من كتاب الطائرات النفاثة تأليف مارك هويش ترجمة د انور محمود عبدالواحد
من كتاب الطائرات النفاثة تأليف مارك هويش ترجمة د انور محمود عبدالواحد


يبين الرسم ثلاث لحظات فى طيران نفاثة واحدة عند تسارعها حتى سرعة الصوت ثم تتجاوزه.