دراسة: جراحة انقاص الوزن تقلل من خطر الإصابة بالسكري

الرغم من ان 80% على الاقل، من مرضى السكري مصابون بالسمنة، الا انه بالإمكان الحد من الإصابة بهذا المرض من خلال اتباع نمط حياتي صحي. حيث كشفت دراسة جديدة أن جراحة انقاص الوزن بشأنها أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النمط الثاني.




كشفت دراسة جديدة، اجريت على حوالي 4334 شخصا مصابا بالسمنة، ان جراحة انقاص الوزن بامكانها ان تقلل بشكل كبير من خطر الاصابة بمرض السكري من النمط الثاني.

واستهدفت الدراسة حوالي 4334 شخصا مصابا بالسمنة، وتم فصلهم الى مجموعتين، كل واحدة مكونة من 2167 شخصا، متطابقات من حيث العمر والجنس وكتلة الجسم، وتم اخضاع احدى المجموعات لجراحة انقاص الوزن، من ثم قام الباحثين يمقارنتهم مع المجموعة الاخرى.

تم تتبع المجموعتين على مدار سبع سنوات، واكتشف الباحثون ان المجموعة التي خضعت للجراحة انخفض لديها خطر الاصابة بالسكري بنسبة 80% مقارنة مع الاخرين. الا ان هذه النتائج، التي نشرت في مجلة The Lancet- Diabetes & Endorcinology، قابلة للتطبيق على المصابين بالسمنة المفرطة (BMI اعلى من 40)، والذين يعانون من حالات صحية اخرى.

نتائج الدراسة

وجدت الدراسة ان خطر الاصابة بمرض السكري من النمط الثاني، لمن يعاني من السمنة المفرطة (BMI اعلى من 40) ، قل بنسبة 80% لدى كل من الرجال والنساء بعد خضوعهم لجراحة انقاص الوزن.

حيث وجد الباحثون بعد 7 سنوات من تتبع المجموعتين، ان:
4.3% ممن خضعوا لجراحة انقاص الوزن اصيبوا بمرض السكري من النمط الثاني.
16.2% من المجموعة الاخرى اصيبوا بمرض السكري من النمظ الثاني.

وقال البروفيسور مارتين جوليفورد Prof. Martin Gulliford انه يجب ان يكون هناك فهم حول جراحة انقاص الوزن وكيفية استخدامها، دون تهميش دور النشاط البدني واتباع نمط غذائي صحي، فكل هذه العوامل تساعد في الوقاية من الاصابة بمرض السكري من النمط الثاني.

العملية 

عادة ما يفقد الشخص الذي خضع لجراحة انقاص الوزن "bariatric surgery" في العامين الاولين من 20-35% من وزن جسمه الاولي، ويميل مع الانخفاض مع مرور الوقت، ولكن مع ترك الاثار الايجابية على صحة الانسان. حيث تساعد هذه الجراحة بالحد من بعض المشاكل الصحية:
السكري من النمط الثاني
انقطاع التنفس اثناء النوم

كما ويوصى باجراء جراحات انقاص الوزن فقط للاشخاص الذين يحملون مؤشر كتلة جسم BMI 40 او اكثر والذين يعانون من حالات صحية اخرى، ولم يسجلوا نجاحا او ان نجاحهم كان مؤقتا في طرق اخرى لتخفيف الوزن.

تجدر الاشارة هنا، الى ان جراحة انقاص الوزن مرتبطة باثار ومخاطر قصيرة وطويلة المدى، مثل الجلد الزائد، اونقص بعض العناصر الغذائية مثل الزنك. وللمزيد حول جراحات السمنة، اليكم المقال الاتي: جراحات السمنة: من الالف الى الياء